مــنـتـدى نـسـوي اسـلامــي يـهـتـم بـشـؤون المــــــــــــرأة المــــــــــــــــسـلمـة بـدنـيـاهـا وآخـرتـهـا
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 " عقوبات النميمة "

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سمو الاميرة
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

التسجيل : 27/08/2016
عدد المساهمات : 235
الموقع : المغرب
السٌّمعَة السٌّمعَة : 7

مُساهمةموضوع: " عقوبات النميمة "   الثلاثاء أغسطس 30, 2016 8:47 pm


" عقوبات النميمة "













وعقوبة النميمة أنها عذاب في الدنيا، وعذاب في القبر، وعذاب في الآخرة .













أما إنها عذاب في الدنيا : فلأنها مرض يعذب به الإنسان ويعذب به المجتمع فهي عذاب، وعذاب لأنها تُفني الحسنات وتزيد في السيئات .













وأما أنها عذاب في القبر : فلأنه ورد في الحديث عن ابن عباس -رضي الله عنهما- قال : "مر النبي صلى الله عليه وسلم بحائط من حيطان المدينة أو مكة فسمع صوت إنسانين يعذبان في قبورهما فقال النبي صلى الله عليه وسلم : «يعذبان وما يعذبان في كبير» ثم قال : «بلى كان أحدهما لا يستتر من بوله، وكان الآخر يمشي بالنميمة» ثم دعا بجريدة فكسرها كسرتين، فوضع على كل قبر منهما كسرة فقيل له : يا رسول الله، لِم فعلت هذا ؟! قال : «لعله أن يخفف عنهما ما لم تيبسا أو : إلى أن ييبسا»" (لبخاري ومسلم) قال : «إنهما ليعذبان وما يعذبان في كبير» أي في زعم الرجلين، وفي رواية، قال : «إنه كبير» قال : «أما أحدهما فكان يمشي بالنميمة، وأما الآخر فكان لا يستبرئ من البول» قال بعض أهل العلم : "خص هاتين الكبيرتين لأن أول ما يحاسب عليه العبد من أعماله الصلاة، ومفتاح الصلاة الطهارة، والذي لم يستبرئ من البول لم يتطهر .













ولأن أول ما يقضي بين الناس في الدماء، والذي أراق الدماء وأشاع القتل بين الناس النميمة" !













ولذا قال : «أما أحدهما فكان يمشي بالنميمة، وأما الآخر فكان لا يستبرئ من البول» ثم أخذ جريدة نخل فشقها في نصفها أو قطعها في عرضها وجعل على كل قبر جريدة وقال: «لعل الله أن يخفف عنها ما لم ييبسا» وهذا خاص بالنبي صلى الله عليه وسلم فلا يأتينا إنسان، ويقول : أنا سأجعل جريدة على قبر، نقول له :













أولا : هل تعرف هو معذب أو منعم ؟ ولو جعلت جريدة على قبر فقد دعوت على صاحبها بالهلاك؛ لأنك ادعيت أنه معذب .













ثانيًا:كم مات عند النبي صلى الله عليه وسلم من الصحابة ولم يجعل هذه الجريدة إلا على قبر هذين الرجلين فقط.













ثالثًا : أن جعلها قد يكون من ادعاء علم الغيب، والغيب لا يعلمه إلا الله، أو من يُطلعه -تعالى- عليه، وأما العلة في قوله : «لعل الله أن يخفف عنهما ما لم ييبسا» فقال بعض أهل العلم : "لأنها ما دامت خضراء فهي تسبح، ويستفيد من في القبر من تسبيحها فيخفف الله عنهم عذابه"، هذا قول لبعض أهل العلم وليس بالاتفاق، لكن هذا قول أحببت أن أورده عن بعض أهل العلم .













إذا حصل العذاب في القبر لأحد هذين الاثنين من النميمة، لأنه كان يمشي بالنميمة، وعذاب القبر لا تستسهله، نحن لم نصبر في الدنيا على عذاب الدنيا، مع أننا فوق الأرض فكيف نصبر على عذاب القبر ؟ أنت الآن لو عذبت فلست وحدك بل معك أناس، لو جاءك مرض فمعك أناس، في المستشفى معك أناس، وفي المجتمع معك أناس هذا يعني أنك لست وحدك، لكن في قبرك إن عذبت فمن معك ؟ ليس معك أحد، ويأتيك التراب من كل مكان وعندك ضيق في قبرك، إلا أن يوسع الله عليك بعملك الصالح، فعذاب القبر أشد من عذاب الدنيا .













أما أن النميمة عذاب في الآخرة : فلأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لا يدخل الجنة نمام» (مسلم) وفي رواية قال حذيفة -رضي الله عنه- : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : «لا يدخل الجنة قتات» (لبخاري ومسلم) وفرَّق بعض أهل العلم بين القتات والنمام، فقالوا : "النمام من يحضر المجلس، وينقل النميمة من المجلس، والقتات هو الذي يستمع من وراء الجدران، وينقل النميمة من وراء الجدران"، وأيًا كان فالمراد من ذلك هو الوشاية، أو نقل الكلام بين الناس على سبيل الإفساد، وقد قال صلى الله عليه وسلم : «لا يدخل الجنة قاطع»(لبخاري ومسلم) فقد قاطع ما بين الناس بالنميمة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
malouka
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

التسجيل : 28/08/2016
عدد المساهمات : 130
السٌّمعَة السٌّمعَة : 0

مُساهمةموضوع: رد: " عقوبات النميمة "   الثلاثاء أغسطس 30, 2016 10:03 pm

كالعادة ابداع رائع

وطرح يستحق المتابعة

شكراً لك

بانتظار الجديد القادم
دمت بكل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
" عقوبات النميمة "
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المــــــــــرأة المــــــــــسلمة  :: منتديات حواء الاسلامية :: المنتدى الاسلامي العام-
انتقل الى: